الوزير أمزازي يقدم تفاصيل جديدة حول الدخول المدرسي يوم الاثنين المقبل

أمزازي يقدم تفاصيل الدخول المدرسي يوم الاثنين المقبل بنمطيه الحضوري وعن بعد


اتضحت معالم الدخول المدرسي المقبل في ظل الوضع الاستثنائي لجائحة كورونا ، حيث كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، يوم أمس  في برنامج "حديث مع الصحافة" على القناة الثانية ، عن البرمجة التي سوف تسري انطلاقا من الأسبوع المقبل سواء على نمط التعليم الحضوري او عن بعد ، مشيرا الى ان الوزارة اعتمدت برمجة خاصة واستثنائية للدخول المدرسي المقبل. 

واعتبر سعيد أمزازي ، في برنامج "حديث مع الصحافة" ،  أن الوضعية مقلقة والقرار لم تعد تتحكم فيه الغايات التربوية ، بالتالي الدخول المدرسي غير عاد ، مضيفا الى ان الوزارة  عملت  منذ يوليوز الماضي على ثلاث سيناريوهات في ظل الوضع الوبائي ، لتقرر الاعتماد على المزج بين التعليم الحضوري وعن بعد وذلك عبر  نمط التناوب.

وشدد المتحدث على أن الأساس في التعليم المعتمد في الدخول المدرسي المقبل هو التعليم عن بعد ، وذلك بسبب الظرفية الوبائية ،مشددا في ذات السياق على أن توفير اختيار التعليم الحضوري راجع لاكراهات بعض الأسر  .

وأوضح الوزير ، أن الوزارة مسؤولة على توفير التعليم عن بعد في مستوى من الجودة والتعليم الحضوري في ظروف امنة ، منبها على أن إشراك الأسر في العملية التربوية ليس تخليا عن مهام الوزارة والحكومة ، لكن الامر مرتنبط بالحاجة الى تأطير تربوي تشاركي لمواكبة التلاميذ بالموازاة مع البروتوكول الصحي الإلزامي .

وجوابا عن سؤال تأجيل الدخول المدرسي ، رفض الوزير خيار التأجيل وذلك اعتمادا على دراسات علمية أظهرت  أن التوقف خلال فترة عطلة الصيف أظهرت تقلصا في نسبة المدارك والتعلمات تقدر ب 30 في المائة ، مشددا في معرض جوابه على أن هذا الرقم مرتفع في ظل توقف دام ستة اشهر .

ويرى سعيد أمزازي أن الصيغة التربوية الحضورية تشترط تعبير الأسر عن الرغبة عبر استمارة الكترونية عبر الموقع الالكتروني او عبر الأطر الإدارية للمؤسسات التربوية ، مشيرا الى أن 80 في المئة من الاسر عبرت عن رغبتها في التعليم الحضوري لابنائها وهو ما اعتبره المتحدث بالأمر الايجابي .

أما بخصوص برمجة يوم الاثنين القادم الخاصة ببداية الدخول المدرسي للتلاميذ ، كشف الوزير عن برمجة خاصة لتدبير زمن عودة التلاميذ في ثلاث أيام شريطة تقليص أعداد التلاميذ ، بحيث سوف تستقبل المدارس جميع تلاميذ التعليم بنوعيه الحضوري وعن بعد وذلك عبر عملية التفويج .

التفويج الذي تحدث عنه وزير التربية الوطنية خلال استضافته في برنامج "حديث مع الصحافة" ، يعتمد على استقبال تلاميذ سنة اولى ابتدائي والاولى إعدادي فضلا عن السنة اولى ثانوي خلال الفترة الصباحية من أول يوم لدخول المدرسي ، وذلك بهدف تقليص أعداد التلاميذ بالوسط المدرسي .

وأضاف الوزير أن الفترة المسائية بالفضاءات التربوية ستستقبل السنة الثانية من كل مستوى تعليمي، فيما اليوم الثاني سوف يستقبل المستوى الثالث من التعليم صباحا والسنة الرابعة في الفترة المسائية ، حيث تستمر العملية طيلة الثلاثة أيام الاولى من الدخول المدرسي .

ونبه الوزير خلال استعراضه للبرمجة التربوية للدخول المدرسي المقبل إلى أن التفويج سيتم حسب الطلب المقدم من طرف الأسر ، مشيرا الى الاقسام سوف يتم تقسيمها حسب المساحة بحيث لن تتجاوز أعداد التلاميذ في الأقسام عشرين تلميذا .

وشدد الوزير إلى أن عملية التفويج سوف تكون عبر مراقبة صارمة للبروتوكول الصحي ، منبها ان التفويج سوف يقسم بين التعليم الحضوري والتعليم الذاتي المؤطر حيث سيشمل 15 لساعة حضوريا و15 ساعة تعليما عن بعد مؤطر .

أما بخصوص التعليم عن بعد ، أشار الوزير أن العملية سوف تتم عبر ثلاث مستويات ، إذ اعتمدت الوزارة على اقسام افتراضية عبر منظومة مسار حيث سيكون للاستاذ الامكانية التواصل مع التلاميذ ، فيما يتمثل المستوى الثاني عبر منصة التلميذ tec وذلك عبر مضامين تفاعلية ، فيما نبه الوزير على ان المستوى الثالث سوف يعتمد على الدروس التي سوف يبث على القنوات التلفزية .

المصدر: 2M
Commentaires



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-