أخر الاخبار

مباراة الحرس الملكي 2022 تخصص الموسيقى العسكرية

مباراة الحرس الملكي 2022 تخصص الموسيقى العسكرية

مباراة الحرس الملكي 2022 تخصص الموسيقى العسكرية

 التسجيل في مباراة الحرس الملكي 2022 : أعلن الحرس الملكي المغربي عن تنظيم مباراة التلاميذ الموسيقيين برسم سنة 2022 -ذكور وإناث- تخصص الموسيقى العسكرية 2022 ابتداءا بمستوى الثالثة اعدادي.

شروط الالتحاق بصفوف الحرس الملكي 2022 : 

- الحالة العائلية عازب(ة)؛

- بدون سوابق عدلية؛

- أن يكون سن المترشيح بين 16 و21 سنة عند 01 شتنبر 2022؛

- أن يكون حاصل على مستوى دراسي الثالثة إعدادي على الأقل؛

- التمتع بصحة جسمانية جيدة؛

- أن يكون قد تلقى التلقيح ضد فيروس كوفيد-19؛

التسجيل في الحرس الملكي 2022.

مباراة الحرس الملكي 2022.

طريقة التسجيل في الحرس الملكي.

تمتد جذور الحرس الملكي إلى عهد مولاي إدريس الثاني (ق. 9م)، الذي اتخذ مجموعة من الفرسان الذين قدموا عليه من الأندلس وإفريقية (تونس) حرسا له. وستعرف هذه النواة تطورا مهما في عهد دولة المرابطين (ق. 11 – 12م)، حيث صار الحرس يضم أجود عناصر الجيش التي يقف على اختيارها الأمراء بأنفسهم. وقد أبدى الحرس المرابطي بطولات نادرة في معركة الزلاقة الشهيرة عام 1184م بقيادة الأمير يوسف بن تاشفين.

وسيكون الأمر كذلك بالنسبة للحرس الموحدي (ق. 12- 13م)، الذي أبلى البلاء الحسن في معركة الأرك التي كانت فيها الكلمة الأخيرة للأمير أبي يوسف وحرسه. ولما استتب الأمر للمرينين (ق 13- 15م)، تم تشكيل الحرس من ثلاث مجموعات وهي: الغز الأتراك، والكتائب المسيحية، وتشكيلة من العناصر السود المعروفين بالوصفان الذين تعتبرهم بعض المصادر النواة الأولى للحرس الملكي.

وأما على عهد السعديين (1554م - 1659م)، فقد أحدثت تغييرات جذرية على المؤسسة العسكرية حيث تم تكوين الجيش السعدي على الطراز العثماني من حيث التنظيم والترتيب واللباس، وتسمية الوحدات. وتشكل الحرس السعدي من البياك، والسلاق ، والبلباردوش. فبالاضافة إلى مهمة الحراسة كانت هذه الفرق تشارك في المعارك. وكانت هنالك فرق أخرى ضمن هذا الحرس تقوم بدور الدعم، وهم: الشنشارية، والقبجية، و الشواش.

ويجمع جل المؤرخين على أن نواة الحرس الملكي الحالي تعود إلى بداية عهد الدولة العلوية الشريفة. فقد أسس السلطان المولى إسماعيل (1672م -1727م) جيشا قويا أعاد به للمغرب هيبته، واسترجع به الثغور المسلوبة، وكان عماده قبائل الجيش وهم: الشراكة، والشراردة، والأودايا. وفي نفس السياق تم تأسيس جيش البخاري من ضمن العناصر السود. وتعود تسمية جيش البخاري إلى القسم الذي أداه أفراده بين يدي السلطان على كتاب صحيح البخاري. وتشكل حرس السلطان مولاي إسماعيل من خيرة أولئك الجنود إذ كانت عناصره تخضع لتدريب خاص ابتداء من السن العاشرة ولمدة ست سنوات في رحاب القصر الملكي بمكناس تحت المراقبة الفعلية للسلطان.

وصار حرس السلاطين الذين تعاقبوا على الحكم من بعده يتكون بصفة خاصة من عناصر جيش البخاري، مما جعل الأوربيين يطلقون عليه "الحرس الأسود". وقد حظي الحرس السلطاني في عهد السلطان مولاي الحسن الأول (1873م-1894م) بعناية خاصة، ولقي تدريبا عصريا وتنظيما حديثا، وصار يرتدي زيا عسكريا شبيها بزي الحرس الملكي حاليا.

وفي عهد السلطان مولاي يوسف (1912م – 1927م)، تمت إعادة هيكلة حرس السلطان حيث أصبح يعرف بالحرس الشريف مكون من وحدة للمشاة مع فرقة موسيقية، ووحدة للخيالة مع فرقة نحاسية. وتم تعزيز صفوفه بفصيلة من المدفعية سنة 1916. وظلت مهامه الأساسية تتمثل في حراسة السلطان وآل بيته، ومرافقته أثناء تنقلاته داخل ربوع البلاد، بالإضافة إلى أداء تحية الشرف في مراسم الأعياد الدينية والوطنية، وبمناسبة الاستقبالات الملكية الرسمية المخصصة لملوك ورؤساء الدول.

ومع بزوغ فجر الاستقلال سنة 1956، تم تأسيس القوات المسلحة الملكية على يدي المغفور له محمد الخامس، وأصبح الحرس الشريف معروفا منذ ذلك التاريخ بالحرس الملكي ذي المهام والتقاليد العريقة الموغلة في القدم. وجاء الظهير الشريف رقم 1.63.230 بتحديد النظام الأساسي العسكري للحرس الملكي والمؤرخ ب 21 جمادى الثانية 1383 (9 نونبر1963)، ليشكل الدعامة القانونية لهذه المؤسسة العسكرية العتيدة، والذي ينص في فصله الأول على ما يلي: " الحرس الملكي هيئة عسكرية من جيشنا الملكي موضوعة مباشرة وبصفة خاصة تحت سلطة جنابنا العالي بالله وتجري عليها مع مراعاة المقتضيات بعده والظهائر الشريفة والأنظمة المطبقة على القوات المسلحة الملكية".

وضمن هذا الإطار يظل الحرس الملكي، باعتباره وحدة من وحدات القوات المسلحة الملكية، متميزا بنظامه الخاص، وبزيه وطرازه الفريدين. ويحظى الحرس الملكي اليوم بالعناية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية؛ هاته العناية التي جعلت منه وحدة خاصة ذات طابع مميز تجمع بين الحداثة والنمط التقليدي.

ويتكون الحرس الملكي من وحدات متعددة تجعله يؤدي المهام المختلفة المنوطة به بفعالية، معتزا بمهامه المقدسة وتقاليده المتوارثة التي تؤكد دوره الطلائعي في كل المناسبات الدينية والوطنية، وأثناء الزيارات الرسمية لملوك ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة، وفيا لشعارنا الخالد: الله – الوطن - الملك.


التسجيل في مباراة الحرس الملكي 2022


Concours Garde Royale Musicien Militaire 2022

البريد الإلكتروني: [email protected]

Concours Garde Royale Musicien Militaire 2022

التسجيل في مباراة الحرس الملكي 2022

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -