القائمة الرئيسية

الصفحات

Preinscription Inas Tanger.ma التسجيل في المعهد الوطني للعمل الاجتماعي

Concours INAS Tanger 2020



preinscription.inastanger.ma



مباراة ولوج المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة برسم سنة 2020 - 2021


تعلن إدارة المعهد الوطني للعمل الاجتماعي المتواجد بشارع الحريري بطنجة عن فتح باب الترشيح لولوج سلك الاجازة المهنية في العمل الاجتماعي.
سيتم تنظيم المباراة عبر مرحلتين وذلك نظرا لظرفية الطوارئ الصحية المتعلقة بالاجراءات الاحترازية من تفشي جائحة كورونا المستجد: مرحلة الانتقاء الأولي للمترشحين والمترشحات بناء على النقط ثم مرحلة الاختبار الشفوي.


يرشح لولوج المعهد الوطني للعمل الاجتماعي كل تلاميذ وتلميذات السنة النهائية من البكالوريا وكذا حاملي البكالوريا من جميع الشعب شريطة ألا يتجاوز سن الترشيح 24 سنة عند الفاتح من شهر يناير من سنة إجراء المباراة.

يتعين على المترشحين والمترشحات الراغبين في ولوج المعهد على التسجيل عبر البوابة الإلكترونية للتسجيل القبلي عبر الرابط   



ابتداء من 27 يوليوز إلى 15 غشت 2020 عند منتصف الليل.


التكوين


تناط بالمعهد الوطني للعمل الاجتماعي المهام التالية:
  • تأهيل واستكمال خبرة المستخدمين المدعوين للعمل بميادين العمل الاجتماعي الذين سيعينون بالإدارات العامة والجماعات المحلية والأجهـزة شبه العامة والخاصة؛
  • المساهمة في إعداد ونشر تقنيات وطرائق العمل والبحث في ميدان العمل الاجتماعي.

وينظم لهذه الغاية:

  • أطوار دراسية؛
  • تداريب لاستكمال الخبرة والتأهيل؛
  • ندوات.
يشتمل التكوين الملقن بالمعهد الوطني للعمل الاجتماعي على طور للتكوين في تسيير إدارات الشؤون الاجتماعية مدته أربع سنوات. وتسلم إلى كل طالب اجتاز بنجاح امتحان نهاية السنة الثانية من هذا الطور شهادة مرشد اجتماعي. كما تسلم إلى كل طالب اجتاز بنجاح امتحان نهاية طور التكوين (4 سنوات) شهادة مسير في الشؤون الاجتماعية.
نظام المعهد الوطني للعمل الاجتماعي نظام داخلي. ويساهم الطلبة الداخليون في مصاريف الداخلية.
لا يجوز، في غير حالات المرض أو التغيب التي يقبلها المجلس الداخلي، أن يرخص لطالب في تكرار سنة إلا مرة واحدة طوال مدة الدراسة بالمعهد.
المواد السائدة: العلوم الاجتماعية، القانون، الاقتصاد والتدبير. يشمل التكوين دروسا نظرية وتطبيقية وتدا ريب وزيارات ميدانية. تدرس كل المواد باللغة الفرنسية باستثناء مادة التشريع الإسلامي.
يوقع الطلبة الذين ليست لهم صلة بالإدارة، التزاما بالعمل في الإدارة طوال مدة لا تقل عن ثماني سنوات ابتداء من تاريخ الحصول على شهادة تخرجهم.



شروط القبول


يتم القبول بالسنة الأولى من طور التكوين على إثر مباراة يشارك فيها:
  • المرشحون حملة بكالوريا التعليم الثانوي أو شهادات أخرى تعادلها؛
  • بالغا من العمر 22 سنة على الأكثر في فاتح يناير من سنة الترشيح؛
  • في حدود 15 % من عدد المترشحين الواجب قبولهم، الموظفون بمصالح الشؤون الاجتماعية التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشؤون الاجتماعية المنتمون إلى إطار مرتب على الأقل في سلم الأجور رقم 6 والبالغون الرتبة الرابعة على الأقل من الدرجة التي ينتمون إليها.

يتم القبول بالسنة الثالثة من طور التكوين:
  • مباشرة من بين الطلبة الحاصلين على شهادة مرشد اجتماعي حسب التسلسل الترتيبي للاستحقاق شريطة ألا يكونوا مكررين لأي من السنتين الأولى والثانية؛
  • على إثر مباراة تفتح في وجه الموظفين المرسمين الحاصلين على دبلوم مرشد اجتماعي والعاملين بإحدى الإدارات العمومية أو شبه العمومية أو الجماعات المحلية أو القطاع الخاص وذلك في حدود نسبة مائوية تحدد بقرار للوزارة الوصية.

وتتضمن المباراة مادتين كتابيتين مدة كل واحدة منهما ساعتان.
بعد الإعلان عن لائحة المقبولين في الاختبار الكتابي يجرى امتحان شفوي بالمعهد يتضمن اختبارا حول المعلومات العامة، وقدرة التواصل، وكذا ميول المعني بالأمر للتكوين في المجال الاجتماعي.
بعد اجتياز المباراة الكتابية والشفوية بنجاح يستدعى المترشح(ة) قصد التسجيل لمتابعة الدراسة مرفقا بالشهادة الأصلية للباكلوريا
يتكون نظام الدراسة بالمعهد من سلكين يحصل المتخرج من السلك الأول على دبلوم مرشد اجتماعي، ودبلوم مسير في الشؤون الاجتماعية بالنسبة للسلك الثاني، يتم الولوج إليه مباشرة بحسب الترتيب الاستحقاقي لمعدلات الطلبة.
ستعتمد اللجنة المكلفة بانتقاء المترشحين على معايير من شأنها ترشيح أعلى المعدلات حسب الترتيب التنازلي.
معايير الانتقاء تتكون من المعدل العام لكل من: نقط الدورة الأولى والثانية والامتحان الجهوي بالنسبة للسنة الأولى ونقط الدورة الأولى بالنسبة للسنة الثانية وكذا نقط اللغة الفرنسية. تحدد نسبة مئوية لكل من هذه المعدلات.


تعليقات