وزارة التعليم تدرس تأجيل نظام البكالوريوس إلى الموسم الدراسي المقبل وهذه تفاصيله

بعد إعلان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، اليوم الأربعاء، أن جميع المستويات التعليمية بما فيها التعليم العالي والتكوين المهني، ستلتحق بالدراسة الحضورية في شتنبر المقبل ، ذكرت مصادر أن الوزارة تدرس تأجيل العمل بنظام البكالوريوس، إلى الموسم الدراسي المقبل 2021-2022.



أمزازي كان قد أعلن في وقت سابق أن العمل بنظام البكالوريوس، سيبدأ العمل به في مؤسسات التعليم العالي فعليا في شتنبر المقبل ، إلا أنه مع طارئ جائحة كورونا تفكر الوزارة في تأجيله إلى الموسم الدراسي المقبل.


البكالوريوس يعني انتقال المغرب في نظامه التعليمي الجامعي من النظام الحالي (إجازة، ماستر، دكتوراه) إلى نظام (البكالوريوس).

وستكون الهندسة البيداغوجية المعتمدة في سبيل إرساء نظام البكالوريوس كالتالي:

سنة أولى في الجامعة ستكون سنة تأسيسية، بفصل أول يتضمن 52 وحدة معرفية، ووحدتين للانفتاح العام، و12 وحدة في اللغات الأجنبية، ويسمى الفصل الأول “ستادي إس كاي” (Study SK)، والفصل الثاني من السنة الأولى سيطلق عليه نفس تسمية الفصل الأول، وسيتضمن نفس المنهاج والكم والتنويع في الوحدات الملقَّنة للطلاب.
وفي سنة جامعية ثانية، والتي يطلق عليها الجذع المشترك، سيطلق على فصليها الثالث والرابع اسم “لايف إس كاي” (Life SK)، وسيتضمن كل فصل 78 وحدة معرفية، و4 وحدات للانفتاح المتخصص، و6 وحدات في اللغات الأجنبية.
أما العام الثالث وهو عام التخصص، فيضم فصلان خامسا وسادسا سيطلق عليهما اسم “سيفيك إس كاي” (Civic SK)، وسيضم كل واحد منهما 104 وحدة معرفية، وأربع وحدات للانفتاح والتخصص.

وفي العام الرابع، سيكون الفصل السابع والثامن اللذان سيطلق عليهما إسم “بروفيشنال إس كاي” (Professional SK)، مرتكزين في كل فصل على 104 وحدة معرفية كما في العام الثالث، لكنهما بخلاف العام الثالث سيضم كل منهما وحدتين خاصتين بالمشروع المؤطر.

المصدر: موقع زنقة 20



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-